دعاء المصرى مديره الموقع
تاريخ التسجيل : 25/04/2010 عدد المساهمات : 729 نقاط : 1765 السٌّمعَة : 3
| موضوع: الكتابة النسائية.. حفرية في الأنساق الدالة.. الأنوثة .. الجسد..الهوية الجمعة أغسطس 06, 2010 9:48 pm | |
| هذا الكتاب أروع ما قرات عن الكتابة النسوية والانساق وفحولة الشعر وغيرها من المعطيات الثقافية العربية الكتاب من تأليف عبد النور إدريس جزء من المقدمة يعتقد البعض واهِما،أن البحث في المسألة النسائية داخل الزمن الماضي تعتبر إسقاطات،غير مشروعة لإشكالية معاصرة ،على عادات راسخة لا تستجيب لمناقشتها. فالتقابل الجنساني بين المذكر والمؤنث استهلك كل الأدوار التي حددت الكلمات والأشياء داخل المنظومة الاجتماعية والتي أبرزت احترام الصف الأول للأنثى داخل المنتوج التخيُّلي للذكر منذ غابر الأزمان، حيث دوَّن مخيال الفحولة تراكم النظرة الذكورية للمرأة كمحرك للإبداع والكتابة، شعرا ونثرا. إن الكتابة النسائية كطرح تحيل بحثنا على عدة مقاربات حقيقة ما تكتبه المرأة عن الرجل بينما نجد أن ما يكتبه الرجل عن المرأة قد استهلك الكثيرمن الحبر حتى تحددت بصفة شبه نهائية ملامحه التي لاتخرج عن نسقية نصية ذكورية واضحة المعالم،"فالقول بكتابة إبداعية نسائية تمتلك هويتها وملامحها الخاصة يفضي إلى واحد من حكمين : إما كتابة ذكورية تمتلك مثل هذه الهوية وهذه الخصوصية وهو ما يردها بدورها إلى الفئوية الجنسية فلا تعود صالحة كمقياس ومركز، وإما كتابة بلا خصوصية جنسية ذكورية، أي كتابة بالإطلاق كتابة خارج الفئوية، مما يسقط الجنس كمعيار صالح للتمييز إلى ذكوري ونسائي " محتويات الكتاب: المقدمة: ماهية الكتابة النسائية... احتراق الأسئلة الفصل الأول : رحلة المؤنث في وجدان الشعر العربي 1- المؤشرات البارزة في حركية شعر الغزل 1-1- المؤشر السياسي 1-2- المؤشر الاجتماعي 1-2-1- الوضعية المجتمعية للمرأة بين ظاهرتي الحجاب و"ملك اليمين" 1-2-2- معركة الحرائر لاستعادة المكانة المفقودة 2- صورة المرأة المثال في شعر الغزل الحسّي 2-1- شبقية الشعر العربي بين الخفاء والتّجلّي 2-2- لوحة فنية شعرية لصورة المرأة المثال 3- طبيعة الصورة النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة 3-1- استمرار حضورالدنجوانية في وجدان الشعر الأموي 3-2- الشعر العربي بين رقة الإحساس وخشونة اللغة 4- صورة المرأة المثال في شعر الغزل العذري. 4-1- جدلية العلاقة بين الإسلام والعذرية الأدبية وسياسة الدولة 4-2- الخصائص الجسدية والنفسية بالمدرسة العذرية 5- طبيعة صورة المرأة في شعر جميل بن معمر 5-1-العذريون وتقليدية الشعرالعربي 5-2- المرأة المثال في مضمار الفحولة الشعرية العربية الفصل الثاني: هُتاف الجسد بين الحرية والتحرر في السرد النسائي العربي. 1– منطلقات التحديد في ضوء ثقافتنا الذكورية. 2- إغرابية الكتابة النسائية. 3- مشروعية الكتابة بالجسد، أو الإستربتيز الأدبي. Littéraire "strip-tease" 3-1ـ المرأة والكتابة بالجسد. 3ـ 2ـ المرأة والجسد المكتوب. 4 – هندسة الوعي الثقافي : محاولة لتلمّس"الأدبية". La litteraturnost 4 ـ 1 ـ الأدبية 4 ـ 2 ـ الإنجراحية: الفصل الثالث :مؤسسة الكتابة النسائية بداية الوعي بالهوية..وإرهاصات النقد.. 1 ـ الأدب النسائي الفرنسي : محاولة التجلية. 1ـ 1ـ أدب الجذورـ القرون الوسطى ـ 1ـ2 ـ من أغنيات الحب إلى مخالب النساء: عصر النهضة.1 1ـ 3ـ " الصالون الأدبي" أهم قفزة للأدب النسائي. 2 ـ نماذج لتحليل النسق . 2ـ 1ـ الكتابة النسائية و"الجنس الآخر". 2ـ2ـ نقد الكتابة النسائية بين فيرجينيا وولف وجوليا كريستيفا. الفصل الرابع :تأنيث خطاب المرأة بالمغرب بين الثابت والمُتحوّل.. 1- الثابت: فضاء التاريخ. 1- 1- تلا قح الثقافات وتشكُّل الحضارة الذكورية : قصة آدم وحواء. 1 -2- نموذج تطبيقي لنسق الفحولة: ألف ليلة وليلة...حدود الممكن. 1- 3- مدونة الأسرة الأولى أو عند جذور التاريخ الإسلامي. * الطفرة التاريخية للنظرة الثورية لأوضاع المرأة في العصر الإسلامي. 2-تاريخية مسار المرأة بالمغرب: 1 – 2- من خلال الوساطة الاستشراقية الاثنولوجية:جاك بيرك. 2 – 2- من خلال المنتوج الجنساني المغربي: نموذج الفقيه أحمد بن عرضون . 3- مفاهيم محيطة بالمرأة:مقاربة السيميولوجي داخل السوسيولوجي. على سبيل الختم: الجسد.. الذات والوعي في درجة الصفر... للتحميل اضغط هنا | |
|
مجدي نابلس نائب مدير المنتدي
تاريخ التسجيل : 29/04/2010 عدد المساهمات : 3472 نقاط : 4375 السٌّمعَة : 2
| |