الـــعـــــــــالــم الــعـربــى
اهلا بك عضونا العالمى الجديد فى منتديات العالم العربى
نتمنى لك الاستفاده والمتعه والوقت الشيق
مع تحيات اداره العالم العربى
الـــعـــــــــالــم الــعـربــى
اهلا بك عضونا العالمى الجديد فى منتديات العالم العربى
نتمنى لك الاستفاده والمتعه والوقت الشيق
مع تحيات اداره العالم العربى
الـــعـــــــــالــم الــعـربــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـــعـــــــــالــم الــعـربــى



 
الرئيسيةبوابه العالم الأحدث الصورالتسجيلدخول
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِين @ اهلا بكم اخواني واخواتي في منتديات العالم العربي بعد الافتتاح الجديد العالم العربي بثوبه الجديد ونتمني من كافه الاعضاء النهوض معنا بمستوي المنتدي حتي يصبح منتدي العالم العربي لكل الشباب العربي مع تحيات اداره المنتدي
 
 

 

 نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وائل المصري
مدير الموقع
مدير الموقع
وائل المصري


ذكر
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
عدد المساهمات : 1314
نقاط : 3327
السٌّمعَة : -1

نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة Empty
مُساهمةموضوع: نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة   نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 7:34 pm

ارتبطت آلة العود التي يمتد عمرها لأكثر من ثلاثة آلاف عام بالإنسان العربي، حيث بدأت كآلة مصاحبة للمغني ولم تكتشف إمكانياتها الحقيقية سوي في القرن العشرين علي يد الموسيقار العراقي الشريف محيي الدين حيدر، وأعقبه تلميذاه منير وجميل بشير اللذان كتبا خصيصًا لآلة العود وطوروا كثيرا في أسلوب العزف.

منذ أيام قليلة أقيم ملتقي مصر الدولي الأول للعود، تحت رعاية وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية، علي يد الموسيقار نصير شمة، الذي ظل لما يقرب من خمسة عشر عاما يحلم بهذا الملتقي الذي يجمع أشهر عازفي العود ومؤلفيه من أنحاء العالم، واحتكاكهم المباشر مع الجيل الجديد من عازفي ومؤلفي العود من بيت العود العربي، كذلك اهتم الفنان نصير شمة بأن يتواجد أشهر وأمهر صناع الآلة الذين قدموا معرضا مميزا مصاحبا لفعاليات الملتقي، بالإضافة إلي ندوات تختص بمناقشة مشاكل الآلة من الناحية التقنية والموسيقية وأوجه التطوير.

حقق الملتقي إقبالا كبيرا، رغم الضجة التي أثيرت حوله اعتراضا من بعض الموسيقيين المصريين علي تولي موسيقي عراقي لملتقي العود المصري.

افتتح الملتقي بتكريم أهم رموز الموسيقي الذين جاء في مقدمتهم الراحل رياض السنباطي وكذلك جورج ميشيل، الموسيقار عمار الشريعي، ورتيبة الحفني، وشيخ الصناع فتحي أمين، ومن العراق الراحل جميل بشير والصانع الشهير فوزي منشد، ومن ألمانيا الصانع الشهير ماتيوس فاجنر، والتركي فاروق تورونز.

شارك بالملتقي عدد من أهم الفنانين والعازفين الذين اتفقوا جميعا أن أهمية الملتقي تكمن في هذا الاحتكاك المباشر والمناقشات المفتوحة بين الفنانين وأساليبهم وتجاربهم المختلفة، كذلك استفادة الجيل الصاعد من هؤلاء الرموز.

حيث يري الفنان سامي نسيم مدير فرقة منير بشير للعود بالعراق، إنه في السنوات القريبة حدثت تطورات عديدة كزيادة الأوتار ومن ثم تغيير الدوزان للآلة، إضافة لتغيير المناهج والكتابة للعود وكذلك تقاليد العود، من حيث إن أصبح هناك كونسيرت لآلة العود، وعن أبرز سمات المدرسة العراقية المعاصرة يؤكد نسيم أن صدي هذه المدرسة تردد عبر كل العواصم العربية، فمن الصعب أن تجد طالبًا لم يعزف لمنير أو جميل بشير، لكن نظرا للحالة السياسية غير المستقرة أصبح هناك ركود.

أما الفنان شربل روحان الذي كان له حضور مميز في حفل الختام الذي اختار الاتجاه المعاكس لثقافته اللبنانية المتأثرة بالغرب، وهو عزف آلة العود والتأليف لها، والعمل علي ترسيخ فكرة انتماء شباب العازفين لأوطانهم خوفا من فقدان الهوية، وأضاف أنه تربي علي موسيقي الرحبانية وزكي نصيف وأم كلثوم والموشحات وعبدالوهاب، أيضا تأثر بابن خالته الموسيقار مارسيل خليفة.

يهتم دائما شربل روحان بالمزج ما بين التراث والمعاصر، فيقول إنه تعامل مع مختلف الآلات والتشكيلات الموسيقية الشرقية والغربية مع الغناء والكتابة للعود، فمشروعه الفني ثري وملئ بالتفاصيل، ولقد قام روجان بختام حفله مع عدد من طلبة بيت العود الذين حضروا ورشته التي أقامها خلال الملتقي.

العازف الفلسطيني عيسي مراد تميزت مقطوعاته بارتباطها الشديد بالتراث ودراسته العميقة له إضافة لحالة الصوفية التي كانت لها حضور واضح في أدائه، و أكد ذلك بقوله «من المهم جدا أن أرتبط بالتراث، لكنني أفكر دائمًا فيما سأقدمه للناس لهذا اهتممت بأن أقدم لحنا سيريانيا قديما «جيراني هلا هلا»، وكنت أسمعه من أجدادي نظرا لأصولي التركية، أيضا لحنا من بين النهرين والأغنية الفلسطينية لعلقوف مشعل، وأخيرًا قطعة من التراث العثماني، فلقد نوعت في الشكل التراثي لإيماني بأن التراث كله مشترك. عن الناحية الصوفية ربما تكون موجودة أكثر بمقطوعته «البحر» وهي مكتوبة بحس تعبيري، حينما كان يجلس ناظرا للمحيط في أول ذهابه لفرنسا، ولقد قدمها إهداء لروح أستاذه أيمن حامد الذي أكد أنه يعيش دائمًا في وجدانه.

كان للتواجد السوري حضور مهم تمثل في الفنان حسين سبسبي والفنان بشار الحسن، الذي يري أن أهم سمة للمدرسة الموسيقية السورية هي التعبيرية علي آلة العود والمبنية علي أفكار مستنبطة من الأحداث المحيطة، وعن رأيه في الاتجاهات المعاصرة لاستخدام آلة العود يقول: إنه ضد التغريب، بل علي العازفين والمؤلفين أن يبحثوا من خلال آلة العود نفسها مع الحفاظ علي ماهيتها وشرقيتها، ويضيف سبسبي: إن فن الموشحات من مميزات المدرسة السورية الموسيقية وغير الموجود بدول أخري، حتي إنه تم تقديم تجربة الموشحات بالأوركسترا، ولقد اهتم الفنان سبسبي ضمن برنامج حفله أن يلعب علي أوتاره ارتجالا علي أوتار السنباطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي نابلس
نائب مدير المنتدي
نائب مدير المنتدي
مجدي نابلس


ذكر
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
عدد المساهمات : 3472
نقاط : 4375
السٌّمعَة : 2

نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة   نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:57 pm

نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة 97
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نجاح «ملتقي العود» رغم إعتراض الموسيقيين المصريين علي نصير شمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنشيلوتي يتوقع نجاح بالوتيللي مع سيتي
» غرائب المغتربين المصريين بباريس
» رغم زحام المستثمرين المصريين علي أراضي المصانع
» عمروأديب وفرحه المصريين بالفوز على الجزائر 4
» ليلة مصرية خالصة في الإكوادور - بطل العالم والوصيف و الثالث من الفراعنة المصريين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــعـــــــــالــم الــعـربــى  :: ][.®.][ مـــــــنــــــتـــــــديـــــــات اخــــــبـــــــــار الــــعـــــــالـــــم الــــــعـــــربـــــى ][.®.][ :: الاخــبــار الـفـنـيــه لـلـعـالـم الـعـربـي-
انتقل الى: